الجمعة, 28 جمادى الأولى 1441 هجريا, الموافق الجمعة 24 يناير 2020
وكالة الأكيد الإخبارية

احدث الأخبار

الجوازات توضح رسوم تجديد الإقامة للوافدين لعام 2019 وكيفية تجـديد الإقامة للوافدين التحديث النهائي لكافة رسوم الوافدين للعام 2019 ( التأشيرات – نقل كفالة – تجديد الإقامة – تأشيرة الخروج والعودة ) إبنة صدام تنشر لأول مرة رسالة وداع والدها الأخيرة قبل 4 أيام من إعدامه! لن تصدق ماذا كشف فيها أسعار نقل الكفالة لكل مهنة ورسوم تأشيرة الدخول والخروج للوافدين بداية من 2019 خبر سار من وزارة العمل بشأن رفع الرواتب للعاملين في 50 وظيفة بالسعودية! الكويت تعلن أسماء مهن الوافدين التي سيتم الإستغناء عنها بـ 2019! وأول موعد ترحيل قادم شاهد شروط إلغاء بلاغ الهروب خلال عام 2019 و3 إجراءات يجب فعلها لضمان عدم الرحيل بشرى ملكية.. منح بعض الجنسيات العربية بالسعودية جرين كارد وقف نظام الكفيل عنهم! 4 شروط للحصول على إقامة 10سنوات وأكثر تسمح لصاحبها العمل بلا كفيل وعدم الترحيل! تصريح عاجل الآن من السعودية للوافدين وإستقبال عام 2019 بقرار سيغير حياة الوافدين ألف درجة المملكة تعلن تعديل رسوم المهن وتبشر بسلسلة قرارات جميلة جدا إنتظرها 5 مليون وافد قطر أول دولة خليجي تستقبل العام الجديد بأجمل بشرى للمغتربين بشأن ( فتح الزيارات وتمديد تأشيرة العمل ) الجوازات تحسم المواعيد النهائية لدفع رسوم التأشيرات ورخص الإقامة والعمالة بداية من شهر 1 القادم بشرى سارة: مع قدوم عام 2019.. شرطين للحصول على إقامة 5 سنوات للوافدين بالإمارات! شاهد.. القبض على مقيم يتأخر بحمام المسجد وعندما دخلوا عليه! لن تصدق كيف وجدوه

منفذ القصاص: شاهد ماذا يفعل الجناة فور إبلاغ بتنفيذ القصاص وأغرب الوصايا وأكثر المواقف المؤثرة!

وصف مدير عام سجون الرياض سابقاً؛ العميد محمد بن عايض الزهراني، لحظة تبليغ الجناة موعد تنفيذ أحكام القتل فيهم، باللحظات الإنسانية الصعبة والدقيقة والمؤثرة التي يشيب لها الولدان، قائلاً: “نتحفظ على الموعد حتى يوم التنفيذ، ولا نقوم بإبلاغه للجناة إلا قبل الموعد بساعة مراعاةً لمشاعر المحكوم عليهم بالقصاص!”.

أطهر نفسي
أضاف من المواقف المؤثرة التي علقت بذاكرتي، أن أحد الجناة حُكم عليه بالقتل لفعله الفاحشة بإحدى محارمه عندما تمّ تبليغه بموعد القصاص، قال: “أنا أنتظر وأتمنى هذه اللحظة، أريد أن أطهّر نفسي”.

الرجم والاعتراف
تطرق “الزهراني”؛ وهو حالياً الأمين العام للجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم “تراحم”، في حديثه، أمس، لقناة الرسالة عن تطبيق عقوبة حد الرجم في المملكة، بقوله: “أنا عملت أكثر من 20 سنة في السجون، والى الآن لم ينفذ حد الرجم، لسبب بسيط وهو أن الشرع ترك فسحة للجناة بالعدول عن اعترافاتهم”.

درء الحدود
أضاف “الزهراني”: “كل الجناة رجالاً ونساءً الذين يُحكم عليهم بتنفيذ حد القتل بالرجم يحصلون على معلومات في أثناء سجنهم أن بإمكانهم الرجوع والعدول عن اعترافاتهم، ونحن في هذا الحالة ندرأ الحد من باب “ادْرَؤوا الحُدُودَ بالشُّبُهَاتِ”.

نحن مهيَّأون
بيّن “الزهراني”: “نحن مهيَّأون لتنفيذ أحكام القتل رجماً بالحجارة ما لم يعدلوا عن اعترافاتهم”، مشيراً إلى تخصيص مكان لتنفيذ هذه العقوبة بمقبرة النسيم “شرق الرياض”، وقال: “لدينا داخل مقبرة النسيم أكوام حجارة لتنفيذ حد الرجم”.

لا تسقط العقوبة
تابع “الزهراني”: “اذا عدل الجناة عن اعترافاتهم فوراً نكتب محضراً ويوقع ويرفع لمجلس القضاء الأعلى ويُعاد النظر في القضية، وتحول العقوبة الي سجن وجلد، لكن لا يمكن أن تُسقط العقوبة بشفاعة أو وساطة أو بمال!”.

لم يطبق منذ 40 عاماَ
أشار “الزهراني”؛ إلى أن من رحمة الاسلام حتى وقت بداية التنفيذ الرجم بالحجارة لا يُقيّد الجاني، وإن أُصيب بأول حجرة واستطاع الهروب فهذا عدول، فالشرع سمح، وأضاف: “أعتقد لم يطبق بالمملكة حد القتل رجماً بالحجارة منذ 40 سنة!”، مؤكداً أن تنفيذ حد القتل رجماً بالحجارة أكثر عقوبة قسوة وإيلاماً، فالشارع الرحيم وضع للجناة مخرجاً بالعدول عن اعترافهم حتى لو لم يكن صادقين!

القلب يعتصر
وصف “الزهراني”، خلال حديثه، أمس، لبرنامج “زوايا” بقناة الرسالة، اللحظات التي تسبق تبليغ تنفيذ حكم القصاص في الجناة، التي لا تتجاوز سويعات قليلة من التنفيذ، بالمؤثرة، معتبراً أنها من المواقف التي يعتصر لها قلبه حزناً؛ لكنهم تعوّدوا عليها.

إبلاغ ووصية
أوضح “الزهراني”: “تحضر صباح يوم التنفيذ لجنة مكونة من قاضٍ، ومدير السجون، ومندوب عن المحكمة، ومندوب عن إمارة المنطقة، ومندوب عن هيئة التحقيق والادعاء العام، وطبيب، ونستدعى الجاني الذي سينفذ فيه حكم القصاص لإبلاغه بالموعد الذي يكون خلال ساعات من أجل كتابة وصيته”.
وجود الطبيب!